الإثنين , أكتوبر 25 2021
الرئيسية / أخبار / وزير التجهيز والنقل: طريق تجكجة- غابو سيربط شمال البلاد وجنوبها وسيفك العزلة عن عشرات المدن والقرى

وزير التجهيز والنقل: طريق تجكجة- غابو سيربط شمال البلاد وجنوبها وسيفك العزلة عن عشرات المدن والقرى

خصصت الجمعية الوطنية جلستها العلنية التي عقدتها اليوم الاثنين برئاسة السيد الشيخ ولد بايه، رئيس الجمعية، للاستماع لردود معالي وزير التجهيز والنقل، السيد محمدو أحمدو امحيميد، على السؤال الشفهي الموجه إليه من طرف النائب محمد عبد الله ولد المختار، المتعلق بواقع المشروع المتعلق ببناء طريق كنكوصه- ولد ينج- سيلبابي- غابو.

وأشار السيد النائب في سؤاله إلى أهمية بناء هذا الطريق بالنسبة لمختلف المدن والقرى والأرياف التي تقع على خط سير مشروع الطريق المفترض، نظرا للعزلة التي تعيشها ساكنة هذه المناطق منذ الاستقلال الوطني.

وثمن السيد النائب في سؤاله الجهود التي تقوم بها وزارة التجهيز والنقل في هذا الموضوع، مطالبا معالي الوزير بإنارة الرأي العام الوطني حول الوضعية الحالية التي يوجد فيها المشروع المتعلق ببناء هذا الطريق؟.

وأوضح معالي وزير التجهيز والنقل، في رده على السؤال، أن هذا المحور الطرقي يعتبر مهما للغاية، فهو فضلا عن كونه سيربط شمال البلاد بجنوبها، يعتبر كذلك محورا دوليا لكونه سيربط دول شمال القارة الإفريقية بدولها الواقعة جنوب بلادنا، مشيرا إلى أن هذا الطريق يدخل في صميم تعهدات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف أن فخامة رئيس الجمهورية، يعطي عناية خاصة لمشروع هذا الطريق حيث يتابع مختلف تقدم الإجراءات المتعلقة به، وذلك من أجل أن يجد هذا الجزء من الوطن البنية التحتية التي يحتاجها، مشيرا إلى أن هذا الطريق بعد اكتمال بنائه سيعزز دور طريق أطار- تجكجة، ويزيد من حركة المرور عليه.

وأضاف أن هذه الطريق الذي يبلغ طوله 350 كلم والممول من طرف الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي يضم ستة مقاطع، أولها يبدأ من مدينة تجكجه وحتى مدينة القدية، ويبلغ طوله 84 كلم وسيفك العزلة عن سبع قرى، والجزء الثاني يبدأ من مدينة القدية وحتى مدينة بومديد ويبلغ طوله 70 كلم وسيفك العزلة عن 11 قرية، والجزء الثالث يبدأ من مدينة كنكوصة وحتى مدينة غابو، ويبلغ طوله 36 كلم، وسيفك العزلة عن 4 قرى، والمقطع الرابع من غابو وحتى قرية لعبلي مرورا بمدينة ولد ينج، وسيفك العزلة عن خمس قرى، والجزء الخامس من قرية لعبلي وحتى مدينة سليبابي ويبلغ طوله 48 كلم، وسيفك العزلة عن ست قرى، أما المقطع السادس والأخير فينطلق من مدينة سليبابي وحتى مدينة غابو، ويبلغ طوله 51 كلم، وسيفك العزلة عن أربع قرى، مشيرا إلى أن هذا الطريق سينجز حسب المواصفات الفنية المطلوبة حيث سيكون بعرض 10 أمتار، سبعة منها تمثل اتجاهي الطريق، والأمتار الثلاثة المتبقية مخصصة للأرصفة على جانبي الطريق.

وذكر بأن هناك مقطعين من هذا الطريق تم إنجازهما وهما المقطع الرابط بين مدينتي بومديد وكيفه، والمقطع الرابط بين مدينتي كيفه وكنكوصة.

عن admin

شاهد أيضاً

توجه حكومي جديد وأوامر عليا بإعادة الضبطية القضائية للعمد

أكد مصدر مأذون لموقع الصحراء أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني أصدر أمرا بإعادة منح …