الخميس , أكتوبر 21 2021
الرئيسية / أخبار / من تاريخ مشظوف / د. حماه الله ولد السالم

من تاريخ مشظوف / د. حماه الله ولد السالم

مشظوف
القبيلة المعروفة ذات الشوكة والمتمركزة في الشرق والشمال والمؤسسة لإمارة مشظوف الكبرى بالحوض على أنقاض إمارة أولاد امبارك، وهي أيضا وريثة قبيلة مسوفة المشهورة والتي نهضت بالدعوة الإسلامية المرابطية في العصر الوسيط، ولذلك يشعر مشظوف بأنهم يستندون إلى تلك الشرعية الدينية، تماما كإيدوعيش، ما جعل العلامة سيدي عبد الله بن الحاج ابراهيم العلوي يقول: (مشظوف أعدل العرب).
وذكر الشيخ ماء العينين رحمه الله أنه مرّ وهو فتى بالمحصر الأميري وفيه أمير مشظوف العتيد أحمد محمود بن المختار بن لمحيميد المشهور بلقب “هاتك الدول” فنظر إليه قائلا: يا ولدي إني آرى فيك أمارات الصلاح فادع لي بالنصر والتمكين، وأكرمه وشيّعه.
وتعجب الشيخ ماء العينين وقتها من إهمال بعض أهل العلم في المحصر تدوين روايات عن حروب وتاريخ مشظوف، قال إنها “تكتب بماء الذهب” وتحسر على فقدها وتمنى لو كان بمكنته البقاء لتدوينها لفرط إعجابه بما فيها من سياسة وحكمة وشجاعة.
يتحدث البعض عن اتفاقية تسمى “وارگيطة” عقدت بين أمير مشظوفي ومفاوض فرنسي، ثم اختفى نص الاتفاقية في ظروف غامضة بعد أن فهم الطرف الاستعماري خطورتها على مصالحه وفائدتها لمشظوف بل وللبيظان عموما.

عن admin

شاهد أيضاً

توجه حكومي جديد وأوامر عليا بإعادة الضبطية القضائية للعمد

أكد مصدر مأذون لموقع الصحراء أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني أصدر أمرا بإعادة منح …