أعيان الحوظ / أعل ولد محمد محمود (شِيخْ الحوظ)

3٬681 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 16 أبريل 2020 - 7:57 صباحًا
أعيان الحوظ / أعل ولد محمد محمود (شِيخْ الحوظ)

أعيان الحوظ
1

أعل ولد محمد محمود (شِيخْ الحوظ)

ولد اعل ولد محمد محمود حوالي 1872 و نصب اميرا على مشظوف بعد مقتل اخيه محمد المخطار ولد محمد محمود (فدار) في ولاتة سنة 1908. وكانت فترة امارته هي الاطول و الاكثر استقرار لما يتمتع به الرجل من كاريزما قيادية و حنكة و قرب من الجميع.. ابتدع اعل طريقة ادارية في تسيير الامارة لم يسبقه لها اي من الأمراء السابقين.. فعندما لاحظ صعوبة تسيير الشأن العام في قبيلة بحجم مشظوف وكذالك الطموح المحتمل للاخوة و ابناء العمومة في الانقضاض على الامارة في اي وقت. قام بتوزيع القبيلة الى اربع تجمعات كبيرة عهد بتسيير كل تجمع لأحد اخوته و تولى هو التسيير العام و هو مانتجت عنه حالة من الهدوء و الاستقرار و تقلصت المشاكل و النزاعات البينية.. اشراك الإخوة في التسيير، سد الباب امام الغدرة و الانقلابات على السلطة و مكن الشيخ من الاطلاع عن قرب على شؤون العامة و تسييرها بطريقة اكثر نجاعة وفاعلية..

يقول عنه بول مارتي ” مع نشاطه القليل يخصص بعض الوقت للصيد او لشرب الشاي، و لا يكون في غاية الغبطة الا عندما يذهب الى منطقة لبيار لقنص المها، حيث يتخلص من كل هم اداري و فضلا عن ذالك فهو فارس ماهر رغم ضخامة جسمه… تعود صلاتنا مع اعل ولد محمد محمود لعام 1906 حيث ابتدأت بصورة رديئة لأنه كان موجودا في النيملان في معسكر خصومنا و جلب معه بندقية من هناك، و في العام الموالي عاد الى تكانت ليحمل أموالا الى مولاي ادريس الا انه ابتعد عنه و عاد الى الحوظ لما وجد ان الريح لا تهب لمصلحة الشريف.

و اعل هو اكثر الوجوه بروزا ان لم نقل اكثرها لطفا في الساحل و هو على علاقة مع كل القبائل المحاربة و الزاوية و اذا كانت علاقته فاترة مع اولاد الناصر فهو يعيش بود مع أولاد امبارك و اولاد علوش هذا على الرغم من ذكرياته القريبة جدا عن حروبه معهم، كما يتمتع بمنزلة سامية لدى الطوارق في المنطقة البحرية لنهر النيجر”

كان اعل الى جانب مهامه الأميرية و الإدارية شاعرا و اديبا، وهي ميزة يمتاز بها غالبية شيوخ الحوظ لانها كانت من اشراط الفتوة و استطفيل . من انتاج اعل الكاف الشهير الذي قدم فيه درسا متكاملا عن الكياسة و الحكمة في معالجة المسائل و تسيير الأزمات.. و المؤامة بين إمكانيات المرء و طموحاته..

الدرجه مخلوكت رفه يغير الدرجه قربت فيل
ما يكدر حد احشلفه و حد فلتها يوقد فالسيل

توفي شِيخ الحوظ سنة 1943 و دفن في مقبرة اعرام الشهيرة و رثاه لوليد ولد دندني بمرثيته الخالدة:

يا رّبْ أرْحَمْ يالرحيم شِيخ راحَم بَعْيالَك كانْ
ما اجَلّجْ مَسْلَم و كريم و راسخين فقلب ليمان
مد لحراير و الهجمات عاكب ترحم جسم مات
و تيوس الحمر الزينات و اعواسيك اهل النيبان
و ام لحوار الي مافات حكه لحبل و الفرشان
و اكوابير الكيفن جات رافده من زهو اروان
و رافده من حاجات اتوات و حاجت اكليميم ودان
ما تبات فذنت لفتات تبتذل بينات الجيران
و بين لشراف اولوليات و بين لعزاره و الصبيان
وبين لشخاص اهل لفتوات و بين خباطين ازوان
ذاك يربي من تفوات دولت في اعيال الرحمن
و الطهارة والعبادات والصوم فسماء رمضان
تخلفول بالحسنات وبيت من بيوت العليان
مرتفع بين اهل الحثوات و لا دخل في الجنة قران
سابك مذا كدم فات سابك تطيه الرضوان

#اعيان_الحوظ

رابط مختصر