ولد بايه : النشيد الوطني من صياغة الإستعمار و كومياته

768 views مشاهدة
أخر تحديث : vendredi 28 juillet 2017 - 8:34

قال عمدة الزويرات الشيخ ولد باية في مهرجان استقبال ولد عبد العزيز صباح اليوم 28 يوليو 2017 بمدينة الزويرات، إن النشيد الوطني الموريتاني صاغه الاستعمار قبل أن تتأسس الدولة الموريتانية ويطلق عليها اسمها الحالي « موريتانيا ».

وأضاف أن النشيد كتب عام 1924 من طرف الاستعمار « انصارَه »، ثم استدرك بالقول: إن النصار قد يكونون استخدموا في ذلك رجالا من « البيظان »، بيد أن ذلك لا ينأى بالنشيد عنهم لأن في « البيظان « كوميات » ومترجمي المستعمر، وفق تعبير الشيخ ولد بايه.

وذكر الشيخ ولد بايه أنه لما كان يدرس في المدرسة رقم 1 بالمدينة لم يكن يدرس النشيد الوطني بل كان يدرس نشيدا آخر هو « هذا آخر نومنا  .. بلادنا لاتشتكى »، كما تحدث عن مظاهر تنمية الزويرات على مستوى الخدمات ضاربا المثال بدكاكين أمل ومحلات بيع السمك التي يستفيد منها العمال الذين يتقاضون رواتب قد لا تصل 70000 حسب ولد بايه.

المصدر -
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 20 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تمبدغة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.