قصة رمزية حول كابوس التفرقة الفئوية في موريتانيا

8 090 views مشاهدة
أخر تحديث : dimanche 9 avril 2017 - 8:35
قصة رمزية حول كابوس التفرقة الفئوية في موريتانيا

#الميتوز

بقلم: الشيخ اكار – موريتانيا

ماذا هناك ؟ هل أرى صورة تشكيلية بأنامل فنان عبقري؟ نعم ! جذع قوي تتفرع منه خطوط غير مستقيمة تتعرج تشبه الشقوق في الجدار ، إنها صدوع في جدار يريد أن ينقض . كأننى أسمع قرقعة ، وتتسع الشقوق وتتلون بالأسود والأسمر والعسلي ، يا إلهى أتمنى أن لا يحصل ذالك ، أتمنى ألا نخسر اللوحة قبل المهرجان . .
وأستيقظ ، الحمد لله .. كابوس كسكسي مزعج ، وأضع يدى على صدرى لكن أصايع يدى ثلاث و طويلة تتلون ثم أسمع أديد الرعد وتتحرك الأرض لهول الصوت ثم تظهر نفس الشقوق على الأرض المعشوشبة حيث أقف . كانت صحراء جميلة وتظهر نفس الألوان كإطارات على الأجزاء ، أنتفض كالنابض من فراش نومى وأرفع الغطاء . إنها العاشرة صباحا على ساعة الحائط لكن لا شمس فى الدنيا والكون فى ظلام دامس أفتح التلفاز تظهر نفس اللوحة وعليها كتب : الشعب يريد…أفتح الحاسوب والهاتف الذكى والذهول يشدنى وفى ذهنى وعلى شفتى سؤال تكتبه أصابعى على لوحة التحكم وأطرحه فى كل مجموعة ؛ ماذا هناك ؟ ما الذى يجرى ؟
على كل الصفحات نفس اللوحة و كل تغريدة وكل تدوينة تتحدث عن إنقلاب لم تتضح معالمه ..ممول من جيهات أجنبية و بتحريض من منظمات حقوقية فى الداخل والخارج .
– ولكن كيف؟
-القبائل الثلاث تقسم البلاد ..قبائل؟!
– أى قبائل؟
– لمعاطين، لعرابرة ، وأولاد أفريقيش. وظل الحال هكذا وأعصابى يلتهمها التوتر حتى جاء تقرير فك الشفرة لأول مرة جاء فيه : لمعاطين تجمع لقبيلتين كانتا تطالبان ببعض الحقوق التاريخية وتزعمان ظلما شديدا وقع بهما ، أولاد افريقيش: تجمع لثلاث قبائل أو أكثر يتهمون بمحاولة سابقة راح ضحيتها الكثير من أبناء هذه القبائل إنتقاما وثأرا ، أما قبيلة العرابرة فهى خليط من القبائل ذات الأعراق المختلفة اختلطت عبر التاريخ وأجتمعت على ظلم غيرها من الأجناس المختلفة وتسخيرها لخدمتها …لكن من كتب التقرير ؟ لعل فيه ظلم وتلفيق لايليق !! لابأس، مستحيل ان يكون الكاتب موضوعيا فهو إما من لمعاطين أو لعرابرة او أولاد افريقيش وقد إعتمد الرواية الشفهية .
تشكل الكيان الفيدرالى على الأرض برئيس وحكومة وثلاث برلمانات فيدرالية وبعد عشرين عاما ونحن نسمع عن منظمات خارجة تعمل بأيادى حركات محلية وبعض التململ بين أعضاء البرلمانات الثلاث يفضى إلى إشتباكات من وقت لآخر ، بعد عشرين سنة والحال هكذا وصلتنى رسالة على الخاص تقول : هناك حرب طاحنة على مستوى غرفة أولاد أفريقيش وبعد سنة من هذا التاريخ إنقسمت قبيلة أولاد أفريقيش إلى عرابرة ومعاطين وفراقشة لتتوالى الأخبار بإنقسام قبيلتى لعرابرة ولمعاطين إلى عرابرة وفراقشة ومعاطين مصداقا لحلم روگى بانفصال قوس قزح وإختفاء كل ألوانه وتفسيرا لمنام لقظف يإنفصال بياض عينه عن سوادها .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 770 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تمبدغة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.