العلامة محمد بن المحفوظ بن دهمد… عالم عصره

6 251 views مشاهدة
أخر تحديث : vendredi 30 décembre 2016 - 11:15
العلامة محمد بن المحفوظ بن دهمد…  عالم عصره

ولد محمد بن محفوظ بن دهمد بضواحي مقاطعة تمبدغة 1338ه 1920م ونشا وتربى في اسرة كريمة صالحة ومحافظة اشد المحافظة على اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم بدا بحفظ القرآن على عمه شيخون بن محمد وقبل ان يكمله توفي العم المذكور ليتابع دراسته على ابن عمه الشيخ سيداتي ولد الحاج الشيخ المتوفى سنة 1403ه واكمل عليه حفظ القرآن الكريم وكتب الرسم والضبط ونظم الدرر اللوامع المعروف بابن بري، فاجازه في قراءة نافع من روايتي ورش وقالون، ثم درس على سيد محمد ولد احمد معلوم السباعي نسبا الحوضي دارا، مختصر خليل ورسالة ابن ابي زيد القيرواني والعاصمية لينتقل الى العلامة الشيخ المحفوظ ولد بيه فريد عصره لياخذ عنه الفية ابن مالك وبعض المتون الاخرى.

ثم اكمل دراسته اللغوية على العلامة محمد سالم ولد الشين، اسس بعد ذلك محظرته في تمبدغة وتزاحم عليه الطلبة من كل حدب وصوت لينهلوا من معين علمه، كان رحمه الله تعالى عالما ورعا زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة وكان بحق من الاعلام المؤسسين في تمبدغه الذين استحقوا بجدارة ان تسطر اسمائهم في التاريخ العطر للمدينة

رحمه الله تعالى رحمة واسعة

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 804 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تمبدغة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.